منتدى البنا سوفت للبرمجيات
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى البنا سوفت للبرمجيات
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى البنا سوفت للبرمجيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البنا سوفت للبرمجيات

المشرف العام للمنتدى المبرمج / سامح مختار البنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسرة والمدرسة وادوار التربية

اذهب الى الأسفل 
+2
المشرف العام
أحمد فايع الألمعي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد فايع الألمعي
مشرف
avatar


عدد الرسائل : 8
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: الاسرة والمدرسة وادوار التربية   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2009 2:28 pm

الدراسات إلى أهمية السنوات الأولى من عمر الطفل ، فهي التي ترسم ملامح شخصيته المستقبلية.


و يتمثل دور الأسرة في تهيئة البيئة الصالحة لنمو شخصية أبنائها ، بما تمنحهم من الدفء العاطفي و الشعور بالأمن و الطمأنينة . و للأسرة دورها في حفز الأبناء و تشجيعهم بالكلمة الطيبة ، و التوجيه السديد . و الأسرة الواعية تعمل على بناء الثقة في نفوس أبنائها ، و إثارة التفكير العلمي لديهم بحرية عن طريق : الحوار ، و المحادثة ، و محاكمة الأمور و الإقناع . و تدربهم على: الاعتماد على النفس ، و تحمل المسؤولية و مواجهة الأمور الصعبة ، و تحمل المشاقّ و الصبر عليها ، و على الطريقة السليمة في حل المشكلات .

و تعودهم التعلّم الذاتي عن طريق: البحث و الاستكشاف و التجربة و الملاحظة و التدريب . و تعلمهم التخطيط لأهدافهم و مراجعة أعمالهم .

كل ذلك بما يناسب الخصائص النمائية لمراحلهم العمرية.

كما تقوم الأسرة بدور بناء الاتجاهات الإيجابية ، و المشاعر النبيلة لدى أطفالها , من نحو : احترام الكبير , و العطف على الفقراء ، و مساعدة المحتاجين.

و للأسرة دورها في غرس القيم و المبادئ الإيمانية و الأخلاقية في نفوس أطفالها ، و في تعليمهم أنماطاً من السلوك الصحيح كسلوك:التغذية ، و العناية بالنظافة ، و الصحة ، و المحافظة على البيئة , و ترشيد الاستهلاك ، و الاتصال الاجتماعي ، و ممارسة الحرية في إطار المحافظة على حقوق الغير ، و نحو ذلك.

و على الأهل أن يحذروا ضرب الأطفال و تعنيفهم , و لومهم , و التأنيب المستمر لهم , لما يُحدث ذلك عندهم من الشعور المَرَضي بالذنب و الخوف و العجز و الإحباط , و هذا يؤدي بالتالي إلى هدم شخصيتهم الاجتماعية , و ضعف القدرة عندهم على تحمل المسؤولية , و اتخاذ القرار , و الانسحاب من المجتمع ، و الانطواء و الخجل. و كذلك فإن الحرمان الذي يعيشه بعض الأطفال يترك آثاراَ نفسية خطيرة على شخصيتهم يجب الحذر منه.

و يعكس مستوى الأسرة الديني و الأخلاقي و النفسي و العلمي و الاجتماعي و الاقتصادي آثاره في نفوس الأبناء . كما أن التوافق المزاجي بين الأبوين له تأثيره المزاجي في نفوسهم و بالعكس.

و يعتبر الوالدان القدوة الصالحة و المثل الأعلى لأبنائهم ، يتأثرون بأفعاله أكثر من أقوالهم ، لأن القدوة تعمل ما لا تعمل الكلمة ، وهي أبلغ و أصدق عند المتأسي من الكلمة.

و تخلي الوالدين أو أحدهما عن دوره التربوي بسبب إنشغالهما أو إهمالهما يتسبب عنه آثار سلبية و تشوهات تربوية خطيرة ابتداءً من ضعف مكانة الوالدين و احترامهما في نفوس الأبناء ، و نتهاء بانحراف الأبناء و ضياع مستقبلهم.

و تستطيع الأسرة نقل ما تريد تعليمه للأطفال –غالباً-عن طريق اللعب الموجَّه ، فهو فضلاً عن كونه متعة لهم و ترويحاً لنفوسهم ، يساعد في توجيههم و نمو مداركهم و رفع مستوى خبراتهم . و كذلك بأن تضع بين أيديهم مكتبة و تعودهم القراءة المبكرة ، و أن تقوم بتدريبهم عملياً لا أن تتعلم عنهم ، و أن تترك لهم هامشاً من الحرية ، يفكرون و يعملون بأنفسهم ، فالمزيد من الحرية لأبنائنا يعني المزيد من التفوق و الإبداع عندهم.

و بوجه عام يمكننا القول بأن الأطفال يتأثرون بثقافة الأسرة التربوية و مستواها و مدى اهتمامها.

و لعل أبسط معادلة تربوية تحقق للأسرة نجاحاً تربوياً يمكن صياغتها بالتالي :

[ملاحظة+توجيه+متابعة=تربية] .

فإذا كانت الأسرة دائمة الملاحظة و الإشراف على سلوك أبنائها فإنها سترقب من تصرفاتهم إصابات و أخطاء ، فإذا أعقب الأخطاء توجيه سديد للأبناء مع المتابعة الدائمة ،فإن الأسرة ستحصد بعون الله تعالى آثاراً تربوية طيبة.

2-الشراكة التكاملية بين الأسرة و المدرسة:

تعد الأسرة شقيقة المدرسة، فهي تشكل معها شراكة تكامليّة إذا قامت على الوجه الأكمل أنتجت تربية و تعليماً أكثر فاعلية.

و تعتبر مشاركة الأسرة للمدرسة أمرً لازماً لتدعيم وظيفتها و تحقيق أهدافها و ينبغي أن تقوم العلاقة بين الأسرة و المدرسة على أساس من التفاهم و التعاون بهدف الارتقاء بمستوى الأبناء التعليمي و التربوي و لا يتم هذا إلا بوعي الأسرة بمسؤولياتها تجاه العملية التعليمية التربوية.

و يتمثل هذا الوعي في نقاط من أبرزها:

1-أن تكون الأسرة على دراية بما تقوم به المدرسة و ما تقدمه من تعليم و رعاية لأبنائها حتى تكون عوناً لها في تحقيق أهدافها.

و لا يتحقق هذا إلا من خلال زيارة الأولياء للمدرسة، و اتصالهم الدائم بها للتعرف على وضع ابنهم،و استجابتهم لحضور مجالس الآباء و برامج الأنشطة الثقافية التي تقام في المدرسة.

2-إدراك الأسرة لقيمة العلم ، و أهميته لأبنائهم لتحرض الأسرة بعد ذلك على مساندة المدرسة في تحقيق برنامجها بجدية و اهتمام.

و الأسئلة الأكثر إلحاحاً للأسرة في هذا الشأن و التي تحتاج إلى إجابات صادقة هي:لماذا يتعلم أبناؤنا؟ و أي نوع من التعليم نريده لهم؟

3-الإشراف على سلوك الأبناء في البيت و خارجه.

4-متابعة كراسة الواجبات بشكل منتظم.

5-الاهتمام بملاحظات الإدارة و المعلمين.

6-متابعة واجبات أبنائهم و دراستهم في البيت.

7-إثارة دافعية التعلم عند أبنائهم.

8-تعزيز ماتعلمه الابن في المدرسة ، من الأخلاق ، من خلال ملاحظة سلوكه اليومي و غير ذلك.

3-دور الأسرة و المدرسة في حل مشكلة لتحصيل الدراسي:

هناك مجموعة من العوامل تساعد الأهل و المدرسة على حل مشكلة التأخر الدراسي عند الأبناء.

و لعل من أهمها :

1-إحساس الأهل بمسؤوليتهم مع المدرسة في تحمل المسؤولية على أن المدرسة لا يقع على عاتقها وحدها مسؤولية تقصير الطلاب بل المسؤولية مشتركة بين البيت و المدرسة و الطالب.

و هذا الإحساس يساعد على بناء التفاهم لإدراك المشكلة،و الوقوف على أبعادها و التعاون لأجل حلها.

2-وعي المشكلة:

الوعي بالمشكلة جزء الحل، و من هنا لا يكفي أن يحاط الأهل بضعف ابنهم بل يجب أيضاً أن يعي الأهل لماذا هو ضعيف؟ و ما هي الأسباب ؟ و ما الحلول المجدية للتخلص من المشكلة؟

فليست مهمة المدرسة هي توصيل الأحكام عن الطلاب لأسرهم و يقتصر دورها على الإخبار و إصدار الأحكام بل المدرسة شريك في المشكلة و الحل، تعرض المشكلة بأسبابها ، و توجه و ترشد إلى الحلول، و لا بد أن يكون عرض المدرسة صادقاً ، بأدب و حكمة بعيداً عن لغة المجاملة و إضعاف الحق ، كما على الأهل أن يتّسع صدرهم لسماع الحقيقة و تقبلها.

و يجب أن يقوم حوار هادف بين الشريكين ، كل منهما يصغي للآخر ، و يستمع لمرئياته و توصياته باهتمام و احترام لرصد الأسباب و بناء الحلول.

3-إرادة قوية ، و رغبة صادقة و عمل جاد على التغيير و التحسين من كلا الشريكين.

و أخيراً يجب أن نعلم أنه لا إصلاح مع غياب تعاون الأسرة مع المدرسة فهي اللبنة الأساس في العملية التربوية.

هذا و الله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
مبرمج.سامح البنا
المشرف العام


عدد الرسائل : 93
نقاط : 151
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 1:48 am

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Welcom-Rose
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bannasoft.ahlamontada.com
أحمد فايع الألمعي
مشرف
avatar


عدد الرسائل : 8
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: شكر للمشرف العام   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 1:54 am

شكرا على مرورك الكريم وأشكركم على مجهوداتكم الكريمة لرفع مستوى المنتدى


الاسرة والمدرسة وادوار التربية 7pmzrxd457rswb9afs8u
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى قعيص
مشرف
يحيى قعيص


عدد الرسائل : 144
نقاط : 232
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة والمدرسة وادوار التربية   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالسبت مارس 21, 2009 2:12 pm

الاسرة والمدرسة وادوار التربية %D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A7%D8%AE%D9%8A
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
"~ رحـــال ~"
مشرف تحت التدريب
الاسرة والمدرسة وادوار التربية 15-19


عدد الرسائل : 473
العمر : 28
الموقع : ...
نقاط : 524
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة والمدرسة وادوار التربية   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 5:50 am

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Fae2780a91




______________________________________________________________




الاسرة والمدرسة وادوار التربية Ca337dd80c


___________________________________________________________________



الاسرة والمدرسة وادوار التربية F545264d20



______________________________________________________

الاسرة والمدرسة وادوار التربية 47c3ce425b







____________________________________________________________




الاسرة والمدرسة وادوار التربية Aba9bfa3f8



_____________________________________________________________________




الاسرة والمدرسة وادوار التربية 192736296d








__________________________________________________________________________








الاسرة والمدرسة وادوار التربية 942a2dc560
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://...
Ali asiri
عضو ذهبي
Ali asiri


عدد الرسائل : 92
الموقع : ابها
نقاط : 204
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة والمدرسة وادوار التربية   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 5:24 am

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Nhy78729

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Yth78827
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى قعيص
مشرف
يحيى قعيص


عدد الرسائل : 144
نقاط : 232
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: موضوع جميييييييييييييل   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 5:03 pm

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Post-20628-1188684311
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقصودي
مرشح للإشراف
المقصودي


عدد الرسائل : 513
الموقع : ابها
نقاط : 983
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

الاسرة والمدرسة وادوار التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة والمدرسة وادوار التربية   الاسرة والمدرسة وادوار التربية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2009 6:47 pm

مشكوررر يالغاليى والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسرة والمدرسة وادوار التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفكار تساعد على الحفاظ على ميزانية الاسرة
» مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية يشمل فئة التربية الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البنا سوفت للبرمجيات :: منتديات متنوعة للأعضاء والزوار :: المنتديات المتخصصة :: المنتديات الخاصة بمتوسطة المناهل الأهلية بأبها :: منتدى الارشاد الطلابي لمتوسطة المناهل الأهلية بأبها-
انتقل الى: